Memelihara Burung Walet (Sarang Burung) di
Menara Masjid
وفى فتح
الجواد بشرح منظومة ابن العماد ، ص 30، مانصه:
والطيران
نزلت فى مسجد تركت ولم يجب
طردها من خوف ذرقته
وان به
عششت فى عشها تركت لفرخها ولبيض
حال حضنته
وهكذا
بابن دقيق العيد صنفه وقال
هم اجمعوا واحكم بصحته
(قوله
تركت) قال الناظم لو نزل طير فى مسجد حرم تنفيره وان علم انه يبول فيه ويذرق ولا يجب
تنحية فراخه من المسجد ولا غيره. اهـ
(قوله
وقال هم اجمعوا) على جواز اقتناء الحمام فى المساجد واستدل بذلك على طهارة بول ما يؤكل
لحمه (فاحكم بصحته) قال المصنف وغيره ولعله اراد بالاقتناء انها اذا عششت فى المسجد
تركت ولم يجب تنفيرها من خوف الذرق واما ادخالها قصدا وتركها فى المسجد فلا ينبغى تجويزه
وان قلنا بطهارة بولها وذرقها لان تنـزية المسجد من المستقذرات الطاهرات واجب. اهـ
Cara
Bersuci Wanita Haid Lantaran Minum Obat
وفى الاشباه والنظائر، ص 153، مانصه:
ولو شربت دواء فحاضت لم يجب عليها قضاء
الصلاة قطعا. اهـ
وفى المهذب، ج 1 ص 39-41، مانصه
: (فصل) اذا رأت المرأة الدم لسن يجوز ان تحيض فيه أمسكت
عما تمسك عنه الحائض فان انقطع لدون اليوم والليلة كان ذلك دم فساد فتوضؤ وتصلى. وان
انقطع ليوم وليلة او لخمسة عشر يوما او لما بينهما فهو حيض فتغتسل عند انقطاعه سواء
كان الدم على صفة دم الحيض او على غير صفته وسواء كان لها عادة فخالفت عادتها او لم
تكن -إلى أن قال- وان عبر الدم الخمسة عشر فقد اختلط حيضها بالاستحاضة فلا تخلو اما
ان تكون مبتدأة او غير مميزة او ناسية مميزة -إلى أن قال- فان كانت معتادة غير مميزة
وهى التى كانت تحيض من كل شهر اياما ثم عبر الدم عادتها وعبر الخمسة عشر فلا تمييز
لها فانها لاتغتسل لمجاوزة الدم عادتها لجواز ان ينقطع الدم لخمسة عشر يوما فاذا عبر
الخمسة عشر ردت الى عادتها فتغتسل بعد الخمسة عشر وتقتضى صلاة مازاد على عادتها -إلى
أن قال- وتثبت العادة بمرة واحدة فاذا حاضت فى شهر مرة خمسة ايام ثم استحيضت فى شهر
بعده ردت الى الخمسة ومن اصحابنا من قال لاتثبت الا بمرتين لان العادة لاتستعمل فى
مرة. والمذهب الاول -إلى أن قال- ويجوز ان تنتقل العادة فتتقدم وتتأخر وتزيد وتنقص
فترد الى آخرما رأت من ذلك لان ذلك أقرب الى شهر الاستحاضة -إلى أن قال- (فصل) فان
كانت معتادة مميزة وهى ان تكون لها عادة فى كل شهر ان تحيض خمسة ايام ثم رأت فى شهر
عشرة ايام دما أسود ثم رأت دما أحمر او أصفر واتصل ردت الى التمييز وجعل حيضها ايام
الاسواد وهى العشرة. اهـالمسجد. اهـ