Jumat, 05 April 2013

THOHAROH IV



Alcohol
فقه علي المذاهب الاربعة ص:15 ج:1

ومنها المائعات النجسة التي تضاف إلى الأدوية والروائح العطرية لإصلاحها، فإنه يعفى عن القدر الذي به الإصلاح، قياساً على الأنفحة المصلحة للجبن، ومنها الثياب التي تنشر على الحيطان المبنية بالرماد النجس، فإنه يعفى عما يصيبها من ذلك الرماد لمشقة الاحتراز.

Pipa Air Ledeng Kemasukan Najis
وفى كاشفة السجا، ص22، مانصه :
اعلم ان الماء الجارى كالراكد فيما مر لكن العبرة فى الجارى نفسها لامجموع الماء، فان الجاريات متفاصلة حكما وان اتصلت فى الحس لان كل جرية طالبة لما قبلها هاربة عما بعدها، فان كانت الجرية وهى الدفعة التى بين حافتى النهر فى العرض دون القلتين تنجس بملاقة النجاسة سواء تغير ام لا، ويكون محل تلك الجرية من النهر نجسا ويطهر بالجرية بعدها ويكون فى حكم غسالة النجاسة حتى لوكانت مغلظة فلابد من سبع جريات عليها ومن التتريب أيضا فى غير الارض الترابية، هذا فى نجاسة تجرى فى الماء، فان كانت جامدة واقفة فذلك المحل نجس وكل جرية تمر بها نجسة الى ان يجتمع قلتان منه فى موضع كفسقية مثلا فحينئذ هو طهور اذالم يتغير بها. اهـ


Sesuatu yang Menjijikkan yang Keluar dari Selain Sau’atain
وفى بجيرمى خطيب، ج 1 ص 177، مانصه وعلة النقض بها غير معقولة المعنى فلا يقاس عليها غيرها.
وفى الأشباه والنظائر، ص 234، مانصه:
(ومنها) اسباب الحدث والجنابة تعبدى لايعقل معناها فلا يقبل القياس. اهـ:
Perabot yang Terbuat dari Tulang Bangkai yang Masak
وفى البجيرمى على الخطيب، ج 1 ص 106، مانصه:
(ويحل استعمال كل اناء طاهر) -إلى أن قال- وبالطاهر النجس كالمتخذ من ميتة فيحرم استعماله فيما ينجس به كماء قليل ومائع (قوله وبالطاهر) اى وخرج بالطاهر النجس اى غير المغلظ، اما المغلظ فيحرم استعماله مطلقا. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 125، مانصه:
ذكر ع ش فيما لو تنجس اناء من عاج بنجاسة مغلظة وغسل سبعا احداهن بتراب طهور انه يطهر من النجاسة المغلظة على المعتمد ولا يطهر من النجاسة الاصلية لان العاج نجس بالاجماع. اهـ
وفى بشرى الكريم، ج 1 ص 40-42، مانصه:
(والميتة) بجيمع اجزائها وان لم تكن لها نفس سائلة -إلى أن قال- (ويطهر شيء من النجاسات) بغسل مطلقا ولاباستحالة واما ميتة وقعت فى ملاحة فصارت ملحا او حرقت فصارت رمادا او سرجين صار طينا فباقية على نجاستها وليست هذه استحالة اذ هى ان يبقى الشيء بحاله وانما تتغير صفاته (الا ثلاثة اشياء الخمر مع انائها اذا صارت خلا بنفسها، والجلد المتنجس بالموت يطهر بالدبغ ظاهره وباطنه وما صار حيوانا) كالميتة اذا صارت دودا. اه

Tidak ada komentar:

Posting Komentar