Kamis, 04 April 2013

THOHAROH



Air comberan bersih karena kaporit
اعانة اطالبين ص:34 ج:1
(قوله: والكثير يطهر بزوال تغيره) أي الحسي والتقدر
اي لا بانضمام شئ إليه، كأن زال بطول المكث
وقوله: أو بماء زيد عليه أي أو زال تغيره بانضمام ماء إليه.
أي ولو كان متنجسا أو مستعملا أو غير ذلك، لا إن زال بغير ذلك كمسك وخل وتراب فلا يطهر للشك في أن التغير استتر أو زال، بل الظاهر أنه استتر.
وقوله: أو نقص عنه أي أو زال التغير أو بماء نقص عنه.
وقوله: وكان الباقي كثيرا قيد في الأخيرة.
أي وكان الباقي بعد نقص شئ منه كثيرا، أي يبلغ قلتين.
فتاوي اسماعيل ص:41
ان تغير الماء بالكدورات ونحو ما من الاشياء الطاهرة لا يسلبه طهوريته واذا عولج بما ذكر من الادوية لتصفيه كان ذلك نوع ترفه لاجل التنظيف لا للاجل التطهير بشرط ان تكون تلك الادوية غير نجسة وحينئذ فيصح الوضوء وسائر الطهارة بما المذكور قبل المعالجة وبعدها ويجوز شربه اذا لم يكن ضرر طبي.
Hujan berwarna merah darah
البجيرمي ص:52 ج:1
(اي علي صفة كانت) اي علي كونه علي اي صفة كانت من طعم ككونه حلوا او ملحا اي لونا ككونه ابيض او اسود او احمر او ريحا كان يكون له رائحة طيبة .(وقوله من اي خلقة)اي من اجل الوجود واخترز به عما يعرض له من تغيره بما اتصل به من مائع او جامد.

Air kena cicak
اعانة اطالبين ص:44 ج:1
وظاهر كلام الرملي يؤيد الأول ونص عبارته، وحاصل المعتمد في ذلك كما اقتضاه كلام البهجة منطوقا ومفهوما، واعتمده الوالد رحمه الله وأفتى به، أنها إن طرحت حية لم يضر، سواء كان نشؤها منه أم لا، وسواء أماتت فيه بعد ذلك أم لا، إن لم تغيره.
وإن وقوعها بنفسها لا يضر مطلقا، أي حية أو ميتة، فيعفى عنه كما يعفى عما يقع بالريح، وإن كان ميتا ولم يكن نشؤه منه، إن لم يغير، وليس الصبي - ولو غير مميز - والبهيمة كالريح لأن لهما اختيارا في الجملة..
وإن طرحت ميتة ضر، سواء كان نشؤها منه أم لا.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar